هيئة فلسطين الخيرية
الرئيسية » مشاريع » مشروع كفالة اليتيم

مشروع كفالة اليتيم

البرنامج: برنامج الطفولة و الأيتام

النوع: دائم


وصف المشروع:

أحد المشاريع الدائمة في المؤسسة ، فقد سعت المؤسسة منذ تأسسيها لرعاية الايتام والاهتمام بهم في ضل الظروف الاستثنائية التى تعيشها الاراضي الفلسطينية المحتلة والمحاصرة حيث تزايدت أعداد الايتام بشكل كبير في العشر سنوات الاخيرة مما استدعى لزيادة الاهتمام بالايتام وإنشاء مشروع دائم لرعاية الايتام والاهتمام بهم.


أهداف المشروع:

  1. توفير الحاجات الاساسية للايتام  وذلك من خلال المتابعة الميدانية لحالات الايتام منذ الطفولة وحتى المراحل الجامعية.

  2. الحفاظ على النسيج الاجتماعي لأسر الايتام  .

  3. تقديم الدعم النفسي للايتام المعاقين منهم بشكل خاص.

  4. التوعية بأهمية رعاية الايتام وكفالتهم واحتضانهم داخل المجتمع.


مدة المشروع:

بدأ تنفيذ المشروع منذ تأسيس الهيئة في 2001م ، واستمر حتى الان.


تمويل المشروع:

يتم تمويل المشروع من عدة جهات منها محلية ومنها دولية ، ويعتمد التمويل على أهل الخير وبعض المنظمات الشريكة.


الشركاء:

  • الهلال الاحمر الدنماركي

  • لجنة فلسطين الخيرية - الكويت

  • مؤسسة EAP  بريطانيا.

 

أنواع الكفالة

1. كفالة عامة

 

في هذا النوع لا يتم تحديد يتيم معين هذا يستخدم المبلغ الممقطوع المدفوع من الكافل كمساهمة لأحد الأيتام المسجلين لدى الهيئة في مصاريفه المعيشية أو الصحية أو التعليمية ويمكن في هذا النوع المساهمة بأى مبالغ نقدية حسب رغبة المتبرع.

 

2. كفالة خاصة

في هذا النوع يتم تحديد يتيم معين بمواصفات معينة حسب رغبة المتبرع ويتم دفع مبلغ 400 دولار أمريكي سنويا ، وبأمكان الكافل الاطمئنان على اليتيم عبر الاتصال المباشر باليتيم أو عبر الهيئة ، وبإمكان المتبرع الدفع في مقر الهيئة أو الإيداع النقدي في احد حسابات الهيئة  .

 

ألية تسجيل الأيتام

تستقبل الهيئة طلبات تسجيل الأيتام الجدد والذين تزايد عددهم بعد الحرب الغاشمة 2008/2009 الاخيرة على قطاع غزة حيث يتم تعبئة الطلب من قبل الموظف المتخصص و يرفق مع الطلب الوثائق التى تثبت الحالة ، ويقوم الموظف بدوره برفع الطلبات الى الأخصائيين الاجتماعيين في الهيئة الذين يقومون بالبحث الميداني والتأكد من صحة البيانات في الطلب المقدم و الوثائق المرفقة ويتم الموافقة على الطلب بعد دراسة كل ملف على حدة من قبل لجنة متخصصة.


الية كفالة اليتيم

يتم التواصل مع الهيئة إما بالتوجه مباشرة الى مقر الهيئة أو الإتصال على هواتف الهيئة  أو إرسال بريد إلكتروني الى الهيئة وتحديد مواصفات اليتيم المراد كفالته ويتم توفير الطلب حسب الاستطاعة.

طباعة الصفحة